المكملات الغذائية


29 Mar
29Mar

المكملات الغذائية

هي منتجات غذائية يتم تصنيعها ليتناولها الانسان من أجل تكميل ما ينقصه من الفيتامينات و المعادن والعناصر المختلفة ، والتي يأخذها من الطعام المعتاد يوميا ً .

وتتوفر تلك المكملات الغذائية على شكل اقراص او كبسولات او شراب ،  ويقول الخبراء بأن اغلب البالغين في بعض الدول المتقدمة يتناولون  ( المكملات الغذائية ) بأنواعها المختلفة ، وأن نسبة غير قليلة من البالغين يقوم بتناول عدة انواع من هذه ( المكملات الغذائية ) المحتوية على اصناف شتى من المعادن و الفيتامينات و المستخلصات الغذائية الاخرى .


 بعض من المكملات الاكثر تناولا ً :

ان  الفيتامينات والمعادن المجهزة لصحة الانسان علميا هي الأكثر تناولا ً من جميع انواع ( المكملات الغذائية) .  ويتناول ادوية الفيتامينات و المعادن و المكملات الغذائية كثيرا جدا من الناس البالغين ،  و ذلك بهدف الحفاظ على مستوى صحتهم بالحالة الجيده ، و كذلك الوقاية من الاصابة بكثير من الامراض .

و اضاف الباحثون كذلك : و على الرغم من هذا الاقبال ، فإن معظم التجارب الطبية السريرية لمكملات الفيتامينات و المعادن ، لم تظهر عند تناولها فوائد واضحة للوقاية الأولية او المتقدمة من الامراض المزمنة عند الاشخاص والتي لا تتعلق بالنقص التغذوي .


واما عن مكونات المكملات الغذائية  :

فإن محتويات المكملات  الغذائية من العناصر المعدنية  والفيتامينات تؤخذ من مصادر طبيعية , او يتم تصنيعها في المصانع، و منها انواع تتكون من مزيج من الفيتامينات و المعادن و الألياف و البروتينات و الكولاجين و الاحماض الدهنية و الاحماض الأمينية، و ربما تكون على شكل مستحضر منفرد من نوع واحد من المعادن او الفيتامينات او الالياف او ( اوميغا 3 )، و يوجد عشرات الآلاف باسماء تجارية مختلفة من انواع المكملات الغذائية .


وعن التناول للمكملات الغذائية نقول :

ان اهل الاختصاص يقولوا بأنه على الرغم من عدم التوصيات بأخذ المكملات الغذائية  بشكل دائمي للانسان عموما الا انه توجد هنالك حاجة خاصة عند البعض لاخذ انواعا  محددة من الفيتامينات او المعادن وهذه الفئة من الناس هم الذين يتعرضون للاضطرابات الصحية  نتيجة عدم توفر العناصر المعدنية او الفيتامينات في طعامهم الطبيعي الذي يتناولونه يوميا ، او لان اجسامهم لا تستطيع امتصاص هذه العناصر والفيتامينات من طعامهم اليومي الذي ياكلونه مباشرة .


... و انتظرونا في المقالة القادمة سنوافيكم عن فوائد المكملات الغذائية باذن الله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.